صحة

تخليد اليوم العالمي للتبرع بالدم

نواكشوط,  14/06/2020
نظم المركز الوطني لنقل الدم بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية اليوم الأحد بمقره في نواكشوط حفلا لتخليد اليوم العالمي للتبرع بالدم تحت شعار "المرضى يحتاجون للدم في كل الأوقات".

وتميز الحفل بتقديم شهادات وفاء بالتبرع بالدم لعدد من الأشخاص تقديرا من وزارة الصحة لوفائهم واستعدادهم للتضحية من اجل المساهمة في إنقاذ حياة الأشخاص.

وأوضحت رئيسة المركز الوطني لنقل الدم الدكتورة خديجة با في كلمة بالمناسبة أن تخليد هذا اليوم يأتي في ظرفية خاصة نتيجة ظهور وباء كوفيد 19، حيث شهدت هذه المادة الحيوية نقصا حادا بسبب قلة المتبرعين بالدم، مشيرة إلى أن انتشار هذه الجائحة لايمكن أن يكون عائقا أمام المتبرعين بالدم.

وأضافت أن وجود دم مؤمن بانتظام مسألة أساسية تلبي حاجات المستشفيات في الحالات التي تحتاج لنقل الدم مثل النساء الحوامل المصابات بالنزيف والأطفال المصابين بفقر الدم ومرضى الفشل الكلوي وأصحاب حوادث السير الذين يتعرضون لحالات استعجالية تتطلب مخزونا من الدم المؤمن .

وبينت أن الاحتفال بهذا اليوم يكتسي طابعا خاصا من خلال تكريم الأشخاص الأكثر تبرعا بالدم كسلوك مدني وانساني وتشجيعا لمواطنينا على الإقبال عليه بما يضمن بلوغنا مرحلة الاكتفاء الذاتي على المستوى الوطني، مطالبة في الوقت نفسه كافة المواطنين بالتبرع بالدم.

وطمأنت رئيسة المركز الوطني لنقل الدم كافة المواطنين الراغبين بالتبرع بالدم على أن المركز يتخذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية ضد انتشار فيروس كورونا من غسل اليدين وتعقيمهم وارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي .

آخر تحديث : 14/06/2020 13:35:55