ثقافة و تعليم

الأمين العام لوزارة الثقافة : الجهود متواصلة لتوفير مكتبات ورقية ورقمية في عاصمة كل ولاية

نواكشوط,  22/07/2020
أكد الأمين العام لوزارة الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان،الدكتور أحمدو اخطيرة ان الجهود متواصلة لتوفير مكتبات ورقية ورقمية إلى جانب خدمة الانترنت، في عاصمة كل ولاية خلال أسبوع أو عشرة أيام لمساعدة الطلبة والباحثين، انطلاقا من مركزية الثقافة في برنامج رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني ، موضحا أن هذه المكتبات ستتوفر على الكتب في مختلف مجالات المعرفة والفكر مع وجود الكتاب المدرسي لمختلف المراحل الدراسية .

وأوضح خلال زيارة تفقد واطلاع لمقر المندوبية الجهوية لولاية نواكشوط الشمالية اليوم الأربعاء أن الهدف من الزيارة متابعة تنفيذ برنامج تعهداتي والذي يحتل قطاع الثقافة فيه الصدارة، مستعرضا في هذا المجال أهمية الثقافة في بناء الإنسان والمجتمع وقدرتها على الرقي به.

من جهة أخرى أوضح الأمين العام لوزارة الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان أنه في مجال الصناعة التقليدية، يعتزم القطاع تنظيم مسابقة كبيرة لصناعة الحقائب تشجيعا لهذه الصناعة وللحرفيين الوطنيين .

وأضاف أن الوزارة لديها الآن مشروع كبير سيفتتح قبل الثاني من أغسطس القادم ، سيتم من خلاله تحويل مكان الصناعة التقليدية في الميناء إلى مصانع راقية للجلود بآليات حديثة، وبدء صناعة الخزف في كل من كيفه وكيهدي ونواكشوط.

وأبرز أهمية التعاون والتلاحم والتنوع والتخصص داخل القطاع لتحسين المنتج وتحقيق العمل الجمعوي ، مشيرا إلى أن الوزارة ستحمي بالقانون الموروث الثقافي الوطني من خلال تسجيله وحفظه عند منظمة اليونسكو ومساءلة كل من يحاول المساس به أمام القانون بعد أن تعرض للتعدي من طرف البعض .

وبدوره ثمن والي نواكشوط الشمالية السيد سي أمدو كجييل هذه الزيارة ، مبرزا أهمية الثقافة في بناء الأمم.

وجرت الزيارة بحضور السلطات الإدارية والأمنية بالولاية ومسؤولين بالوزارة.
آخر تحديث : 22/07/2020 16:47:48