عدالة و تشريع

يوم تفكيري تحت عنوان: «العدالة: الواقع والآفاق"

نواكشوط,  05/11/2020
نظمت رابطة القضاة المهنيين الموريتانيين اليوم الخميس بمركز التوثيق بقصر العدل بنواكشوط الغربية يوما تفكيريا تحت عنوان:" العدالة: الواقع والآفاق".

ويهدف هذا اليوم العلمي إلى تشخيص كل المشاكل والمصاعب التي تقف أمام العدالة الناجعة وتقديم الحلول المطلوبة لهذه المشاكل من خلال العروض التي يقدمها خبراء من الأسرة القضائية.

وأكد الأمين العام لوزارة العدل، السيد محمد ولد أحمد عيده في كلمة له بالمناسبة أن فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، وعيا منه بالدور المهم الذي تلعبه العدالة في تعزيز دولة القانون ودعم الديمقراطية، التزم بالسهر على استقلال العدالة من خلال تعزيز كفاءات القضاة وأعوان القضاء وتحسين ظروفهم المادية.

و أكد أهمية تنظيم هذا اليوم في إطار الإستراتيجية الوطنية للولوج إلى القضاء قيد التنفيذ وخاصة في المحور المتعلق بالتعبئة والتحسيس لضمان الولوج الثقافي، مبينا في الوقت نفسه أهمية إقامة نظام قضائي مستقل سهل الولوج، مهني وشفاف ويتوفر على الوسائل البشرية والمادية الضرورية لكسب ثقة المتقاضين.

وقال إن" قطاع العدالة يعتبر أحد المجالات المعهودة لتدخل منظمات المجتمع المدني الوطنية والدولية، وقد اقتصر هذا التدخل في أغلب الأوقات على المراقبة والنقد، غير أن الوضع قد تغير خلال الفترة الأخيرة، حيث نجحت السياسات المعتمدة من طرف الحكومة في تطوير هذه العلاقة إلى شراكة إيجابية، مما سمح بالانفتاح والتجاوب والثقة المتنامية بين أغلب الشركاء في المجال مما دفع أغلب هؤلاء إلى إطلاق مبادرات جادة للمساهمة بالنهوض بهذا القطاع الحيوي والهام بما يضمن مواكبة الجهد الكبير الذي تبذله الدولة".

وبدوره أوضح رئيس رابطة القضاة المهنيين ، القاضي محمد محمود ولد الطيب أن رابطة القضاة المهنيين الموريتانيين منذ تأسيسها ما فتئت تطالب بحل كافة المشاكل المتعلقة بقطاع العدالة والتي من بينها توصيات المجلس الأعلى للقضاء في دورته الأخيرة.

وثمن اليوم العلمي الذي يسعى إلى تشخيص واقع العدالة وذلك من خلال العروض التي يقدمها خيرة وخبراء الأسرة القضائية والتي ستكشف العراقيل والصعوبات وإيجاد الحلول المناسبة لها من خلال التوصيات التي ستقدم في نهاية هذا اليوم التفكيري.

حضر انطلاق اليوم التفكيري رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان وعدد من منتسبي الرابطة وأعوان القضاء و المهتمين بالعدالة .
آخر تحديث : 05/11/2020 16:41:08