أنشطة الحكومة

كرو : إطلاق مكونة زراعة الأعلاف الخضراء

كرو,  23/11/2020
اشرف معالي وزير التنمية الريفية السيد الدي ولد الزين اليوم الاثنين قرب مدينة كرو، على إطلاق المرحلة التجريبية من مكونة زراعة الأعلاف الخضراء ضمن البرنامج الوطني للحليب.

وتشمل المرحلة استغلال 573 هكتار لإنتاج يتوقع أن يصل 6000 طن من الأعلاف الخضراء.

وأكد الوزير أنه في إطار برنامج أولوياتي يتم القيام بهذا النوع من المشاريع الهادفة بغية توظيف القدرات الوطنية والمحلية، مشيرا إلى أن البرنامج الوطني للحليب يسعى إلى استغلال المشتقات الحيوانية بإتباع مقاربة جديدة مبنية على إشراك فعلي للفاعلين في إطار شراكة مدعومة ومبنية على نتائج ملموسة.

وقال إن مختلف البرامج التنموية والمشاريع التي تم إطلاقها ينتظر أن تحقق نتائج ملموسة تعود بالنفع على السكان المحليين وأن الفاعلين في هذا البرنامج تم اختيارهم على أساس استثماراتهم الشخصية في هذا المجال.

وذكر بأن وزارة التنمية الريفية عاكفة على إحصاء جميع البنى التحتية الريفية حيث اكتملت هذه العملية على مستوى ولاية لعصابة مما يحتم انتهاز الفرصة لاستغلال محكم لموارد الدولة دون التكرار في طبيعة الدعم المقدم وذلك لضمان إقلاع اقتصادي حقيقي .

واستعرض سياسة الدولة في مجال التنمية المحلية، مبرزا أن وحدات إنتاج الألبان يجري تشييدها على نحو واسع لتوفير الألبان بالكميات المطلوبة للاستهلاك وتموين المصانع الكبرى بهذه المادة وأن البرنامج الوطني لتحسين السلالات يضم جانبا يقوم على التلقيح التقليدي من أجل احترام الظروف المناخية المحلية.

وبدوره ثمن عمدة بلدية كرو اختيار بلديته لاحتضان هذه التظاهرة التي تبشر بانتعاش البلدية بعد سنين طويلة من الإهمال، مشيدا باهتمام السلطات العليا في البلاد بالتنمية المحلية.

وفي تصريح للوكالة الموريتانية للأنباء ، أوضح الدكتور أحمد سالم ولد العربي، مدير تنمية الشعب الحيوانية وتطوير النظام الرعوي بوزارة التنمية الريفية أن زراعة الأعلاف الخضراء مكونة رئيسية من البرنامج الوطني للألبان الذي تطمح الوزارة أن يمكن من تأسيس منظومة إنتاجية مستدامة وناجعة للحليب ومشتقاته .

وأضاف أن مكونة تطوير زراعة الأعلاف تسعى إلى خلق حركية على المستوى الوطني لإنتاج الأعلاف الخضراء بشكل مكثف، مبرزا أن المرحلة التجريبية ستمكن من إنتاج 60 ألف طن عبر شراكة مع المنتجين الخواص وذلك على أساس مقاربة تعتمد على شراكة موقعة بينهم والوزارة من أجل تحقيق نتائج تدريجية حسب دفاتر التزامات محددة.

وتشمل المرحلة التجريبية لزراعة الأعلاف الخضراء ولايات الحوضين ولعصابة وتكانت وغورغول وكيدي ماغة ولبراكنة.

وتدخل هذه النشاطات التي جرت بحضور والي لعصابة والمنتخبين المحليين ، ضمن الفعاليات المخلدة للذكرى الـ60 لعيد الاستقلال الوطني .
آخر تحديث : 23/11/2020 21:46:31