أنشطة الحكومة

وزير التنمية الريفية يتفقد مبنى خاص لتحسين سلالات المجترات الصغيرة في كنكوصة

كنكوصة,  24/11/2020
تفقد معالي وزير التنمية الريفية السيد الدي ولد الزين اليوم الثلاثاء مبنى مشيدا خاصا بالتحسين الوراثي للمجترات الصغيرة في مقاطعة كنكوصة وذلك ضمن جولته الاستطلاعية للمرافق التابعة لقطاعه على مستوى ولاية لعصابة.
واطلع معالي الوزير خلال هذه الزيارة على مدى جاهزية هذه المنشأة البيطرية ومكوناتها وأهدافها، مستفسرا القائمين عليها حول المشاكل المطروحة لحلها في الوقت المناسب وما يمكن للمنمين أن يجنوا من ثمارها.
وحثهم على احترام المساطر الفنية وتقريب الخدمة من المنمين بشكل عادل، مشددا على العمل على صيانة المنشأة من أجل ديمومة أدائها.

وأوضح الدكتور أحمد سالم ولد العربي ، مدير تنمية الشعب الحيوانية والنظام الرعوي بوزارة التنمية الريفية ، في تصريح للوكالة الموريتانية للانباء أن هذا المرفق، المشيد بتمويل من التعاون الاسباني في اطار برنامج الدعم الفني لتعزيز قدرات المزارع النموذجية للتحسين الوراثي بشكل عام.
واضاف ان هذا المشروع سيحتضن حوالي ٣٠٠ رأس من الضأن والماعز من السلالات النقية ، من بينها ثلاث سلالات مستوردة من أحسن السلالات والتي تتكيف جيدا مع الظروف المناخية الموريتانية مثل سلالة ماعز" الصانن الفرنسية وسلالة الماعز الاندلوسي وسلالة الضأن الافريقية " بلي بلي ".

وأضاف أن من شأن هذه المنشأة أن تعزز قدرة مزرعة كنكوصة للتحسين الوراثي لدى الأبقار فيما يتعلق بالتحسين الوراثي للمجترات الصغيرة ، حيث تم التعاقد مع ١٥ تعاونية متخصصة في تربية الأغنام على مستوى مقاطعة كنكوصة لتنفيذ برامج التحسين الوراثي من خلال نشر الفحول المحسنة وراثيا على هذه التعاونيات مما سيساهم في زيادة الانتاجية للقطعان المحلية.

وكان الوزير مرفوقا خلال هذه الزيارة بوالي لعصابه والسلطات الادارية في المقاطعة.
آخر تحديث : 24/11/2020 15:07:23