مجتمع

الطرق المدرجة ضمن برنامج الأولويات رقم 1 ودورها في تعزيز البنى التحتية في نواكشوط

نواكشوط,  15/01/2021
يشكل تشييد وتطوير البنى التحتية وخاصة تلك المتعلقة منها بالنقل، أولوية خاصة في برنامج"تعهداتي" لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، نظرا لدورها المحوري في الرفع من مستوى الاقتصاد الوطني وجودة قطاع الإنتاج.

وانطلاقا من أن تعزيز البنى التحتية يعد خيارا استيراتيجيا لدى الدولة فقد بادر قطاع التجهيز والنقل ضمن برنامج الأولويات رقم 1 بناء 40 كلم من الطرق الحضرية على مستوى العاصمة نواكشوط تنفذها شركة الأشغال والنقل والتنظيف والصيانة و يتولى الرقابة عليها المختبر الوطني للأشغال العمومية.

وستستفيد من هذه المكونة المقاطعات الأكثر كثافة سكانية والأقل استفادة من الشوارع والطرق المعبدة في الفترات الماضية.

ولتسليط الضوء أكثر على هذا المرفق الحيوي، أكد المدير العام للبنى التحتية بوزارة التجهيز والنقل، السيد أباي ولد أمعييف، في تصريح للوكالة الموريتانية للأنباء، أن الأشغال متقدمة بنسبة 81% في المشاريع الطرقية المقررة في برنامج أولوياتي رقم 1، على مستوى العاصمة، مبرزا أن تكلفتها الإجمالية تبلغ 624.806.341 أوقية جديدة بتمويل ذاتي من ميزانية الدولة.

وقال إنه تم إنشاء وتشييد هذه الشبكة الطرقية الهامة بمواصفات فنية عالية الجودة، إذ تتكون البنية الإنشائية لها من طبقة أساس بسمك 20 سم وقاعدة من الخرسانة الإسفلتية بسماكة 8 سم وطبقة تغطية من الخرسانة الإسفلتية المكثفة بسماكة 5 سم.

وأوضح أن الأشغال في هذا المشروع الحيوي تتقدم بشكل متسارع، حيث تجاوزت نسبة تنفيذها اليوم عتبة 81%.

و أشار المدير العام للبنى التحتية إلى أن المشاريع الطرقية المقررة في برنامج أولوياتي رقم 1 سيتم في إطارها بناء 40 كلم من الطرق المعبدة على مستوى مختلف مقاطعات العاصمة موزعة على النحو التالي:

- مقاطعة عرفات 91ر6 كلم

- مقاطعة دار النعيم 15ر9 كلم

- مقاطعة توجنين 188ر7 كلم

- مقاطعة الميناء 782ر2 كلم

- مقاطعة تيارت 10ر5 كلم

- مقاطعة لكصر 611ر3 كلم

- مقاطعة الرياض 804ر5 كلم

وقال إن مقاطعات العاصمة الشرقية والشمالية(توجونين و دار النعيم و تيارت ) سيتم ربطها بطريق نواذيبو عبر تشييد شارع سيعبر حي عين الطلح مرورا بمستشفى القلب وجامعة نواكشوط العصرية.

تقرير: الديده ولد القاضي
آخر تحديث : 15/01/2021 10:32:03