الولايات

اترارزة: المندوب الجهوي للتنمية الريفية: نتوقع إنتاج كميات معتبرة من الخضروات

روصو,  21/02/2021
أوضح السيد خطري ولد العتيق المندوب الجهوي للتنمية الريفية بولاية اترارزة أن حملة زراعة الخضروات على مستوى الولاية بدأت في الوقت المناسب وتسير وفق منهجيتها المتبعة وفي ظروف مرضية.

وأضاف في تصريح لمكتب الوكالة الموريتانية للأنباء أن هذه الحملة بدأت أواخر أكتوبر من السنة المنصرمة، مبينا ان النتائج الأولية مكنت حتى الآن من إحصاء أكثر من 3000 هكتار وحدود 100هكتار لخصوصيين.

وقال إن الموسم هذه السنة تميز بزراعة مختلف أنواع الخضروات، منبها إلى أن المساحات الخاصة بزراعة البصل والبطاطا من المنتظر أن تصل إلى 1000 هكتار، بحول الله، وهي حالة استثنائية على مستوى الولاية.

وأضاف انه يتوقع إنتاج كميات كبيرة من الخضروات خلال هذا الموسم لتلبية حاجيات البلد وخصوصا من البطيخ .

وأشار إلى أن بعض منتجي الخضروات يشكون عادة خلال فترةالحصاد من ضعف أسعارها، مبرزا أن هناك جهودا مقاما بها من طرف المندوبية بالتعاون مع اتحاد منتجي الخضروات والفاكهة ستمكن من تنظيم عملية التسويق بصورة دائمة .

وأضاف أن تدخلات الوزارة على مستوى الولاية هذه السنة مكنت من تغطية 20 ألف متر من السياج وتوفير 5000 عمود حديد و200 طن من السماد وكميات معتبرة من البذور ومبيدات الحشرات وتأطير مستمر للمزارعين من أنجاكو إلى لكصيبة .

وقال ان الوزارة ستوفر قريبا مخازن لحفظ وتبريد الخضروات بمعايير جيدة دعما منها للمنتوج الوطني، مضيفا أن واحدة من هذه المخازن بسعة 200 طن ستكون جاهزة في مدينة روصو خلال شهر مارس القادم.

وأبرز أن ولاية اترارزة تعتبر أكبر مصدر لانتاج الخضروات نظرا لتوفرها على المناخ الملائم والتربة الصالحة للزراعة والمياه الجيدة.

وأشار إلى انه بحماية السوق وانخراط المزارعين في زراعة الخضروات واتباع سياسة تسويق معقلنة سيتم، بحول الله، توفير حاجيات البلد من الخضروات في المستقبل القريب.
آخر تحديث : 21/02/2021 19:51:57