الولايات

تعاونية الزراعة بعلب آدرس: نموذج يحتذى للعمل الجماعي المثمر

علب آدرس,  06/03/2021
تعد التعاونية الزراعية بعلب آدرس بمقاطعة بوتلميت نموذجا للعمل الجماعي الجاد والمثمر، حيث مكنت الجهود الجبارة التي يبذلها القائمون على هذه التعاونية من توفير حاجيات القرية من مختلف الخضروات وبجودة عالية.

وأوضح رئيس التعاونية السيد المصطفى ولد الشيخ يعقوب في تصريح لمكتب الوكالة الموريتانية للأنباء بولاية اترارزه أن هذه التعاونية أنشئت فبراير 2020، بجهود جماعية من أبناء القرية بهدف توفير الخضروات للسكان، مشيرا إلى أنها تضم اليوم أكثر من 200 منتسب 90% منهم من شرائح هشة وضعيفة.

وقال إن التعاونية توفر اليوم بصورة دائمة حاجيات القرية من الخضروات، مشيرا إلى أن التجربة أثبتت أن الأرض صالحة للزراعة على نطاق واسع.

وطالب الجهات المختصة بتوفير مختلف أنواع الدعم لهذه التعاونية (السياج، الماء، البذور، وسائل الري العصرية...) بهدف دعم الطبقات الهشة وخلق مشاريع إضافية مدرة للدخل وتثبيت السكان في أماكنهم الأصلية خصوصا خلال فصل الصيف.

وأشار إلى أن علب آدرس عاصمة لبلدية من أكبر البلديات الريفية، إذ تعتبر محاذية لولايات اينشيري وآدرار وتكانت ولبراكنة.

ومن جانبها ثمنت السيدة امباركه بنت أعمر، فكرة إنشاء هذه التعاونية.

وقالت إن سكان القرية المترامية الأطراف كانوا بحاجة ماسة إلى هذه التعاونية، التي مكنتهم من الحصول على أنواع الخصروات وتوفير الأمن الغذائي في هذا المجال.

وأضافت أن تعاونية قرية علب آدرس نموذج يحتذى به في العمل الجماعي المشترك والتكافل الاجتماعي المثمر.

وطالبت الدولة بتقديم مختلف أنواع الدعم لهذه التعاونية التي توفر فرص تشغيل لمجموعة من المواطنين أغلبهم نساء من فئات هشة.

وبدورها أشادت السيدة محجوبة بنت الشيخ بمساعدة الخيرين من أبناء قرية علب آدرس بهذا العمل الجماعي ذي المردود البين.

وأضافت أن هذه التعاونية ساهمت بشكل كبير في تغيير العادات الغذائية لسكان القرية وعلى نطاق واسع، مطالبة وزارة التنمية الريفية بتقديم أنواع الدعم (الماء، السياج، البذور، الأسمدة وسائل النقل...) لصالح هذه التعاونية.
آخر تحديث : 06/03/2021 12:53:45