الولايات

قافلة الحوض الشرقي الطبية: تقديم لآلاف الاستشارات ومئات العمليات الجراحية مجانا خلال أسبوع

النعمة,  06/03/2021
شهد كل من المركز الصحي والمستشفى الجهوي بالنعمة صباح اليوم السبت حركية غير معتادة تمثلت في قدوم مئات المرضى الوافدين من مختلف أنحاء الولاية للاستفادة من الخدمات الطبية التي تقدمها قافلة الحوض الشرقي الطبية مجانا خلال أسبوع.

وقد باشر أعضاء البعثة الذين وصلوا حتى الآن مزاولة أعمالهم من خلال تسجيل الوافدين وتقديم الاستشارات الطبية نزولا عند رغبة المرضى وسعيا إلى توسيع دائرة المستفيدين قبل الانطلاقة الفعلية للقافلة المتوقع غدا الأحد.

ومن المنتظر حسب القائمين على العملية أن يتم تقديم 10 آلاف استشارة طبية إضافة إلى 200 عملية جراحية مع توفير الأدوية لكافة المستفيدين.

ويشرف على هذه العملية الأولى من نوعها في الولاية طاقم طبي يتكون من 15 أخصائيا في مجالات الطب العام وأمراض الأنف والحنجرة والأذن وجراحة القلب والصدر وجراحة الأعصاب والمسالك البولية والتخدير والإنعاش والصيدلة وطب الأطفال وأمراض القلب وأمراض النساء والكلى والأشعة والعيون والجراحة العامة وجراحة العظام وطب الأسنان وأمراض الكبد والجهاز الهضمي.

وتشمل فئة المسنين السواد الأعظم من المستفيدين الذين تم تسجيلهم حتى الآن ومن بينهم إطول عمرو ولد بون (1945) من بلدية بنكو وهو مقعد ويعاني من مرض في الجهاز التنفسي، حيث عبر للوكالة الموريتانية للأنباء عن ارتياحه لقدوم هذه القافلة التي حققت له حلما طال انتظاره حيث تمت معاينته من طرف أخصائي بدون معاناة كبيرة أو تكاليف الحصول على الدواء.

أما السيدة فاطمة بنت أباش من مواليد مركز بوصطيلة الإداري سنة 1943 فتعاني هي الأخرى من أمراض العيون وتم فحصها وستحصل لاحقا على محتوى وصفتها الطبية مجانا.

ويدور الحديث بين المواطنين هناك حول أهمية هذا النوع من التدخلات والذي أصبح ممكنا على غرار توزيع المبالغ المالية والمساعدات الغذائية وتلقيح المواشي مجانا لصالح الفئات الهشة نظرا للجو العام الذي تنعم به موريتانيا حاليا بقيادة فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزوانى الذي دأب منذ وصوله سدة الحكم على إرساء قواعد ثابتة للنهوض بالاقتصاد الوطني والقضاء على كافة أشكال التهميش والغبن والإقصاء.
آخر تحديث : 06/03/2021 13:47:03