مجتمع

تخليد العيد الدولي للمرأة على مستوى انواكشوط الغربية

انواكشوط,  08/03/2021
خلدت الإدارة الجهوية للشؤون الإجتماعية والطفولة والأسرة بولاية انواكشوط الغربية، اليوم الاثنين بمقر جهة انواكشوط العيد الدولي للمرأة الذي يصادف الثامن مارس من كل سنة، تحت شعار "القيادة النسائية نحو مزيد من تكافؤ الفرص في مواجهة كوفيد-19".

وشملت الفعاليات تقديم جوائز نقدية على الفتيات المتفوقات على مستوى الولاية في عدد من المدارس التعليمية والمهنية، بهدف تشجيعهن على مواصلة مشوارهن الدراسي.

وأكد والي انواكشوط الغربية السيد عبد الرحمن ولد الحسن في كلمة بالمناسبة أن العيد الدولي للمرأة يمثل مناسبة دولية عالمية تتجدد كل سنة للوقوف على حجم المكتسبات التي تحققت في ظل مسيرة إشراكها وتمكينها والتوقف عند المعوقات التي تحول دون استمرار وتطور هذه المسيرة.

وأضاف أن مسيرة المرأة نحو الإشراك والتمكين عرفت تحولا كبيرا شكل محورا أساسيا خاصا بالمرأة في برنامج فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني "تعهداتي".

وبين أن المرأة الموريتانية تفخر بعيدها الدولي لهذه السنة وبالحضور المشرف لها في مختلف مناصب القرار في الداخل والخارج وبمشاركتها السياسية الفعالة وحضورها القوي في مختلف الهيئات المنتخبة والذي يتراوح ما بين 20 بالمائة في البرلمان و35 بالمائة من المستشارين الجهويين والبلديين.

وأشار إلى أن المرأة استفادت خلال المرحلة الأولى من برنامج "أولوياتى" من تنفيذ العديد من الإجراءات الهامة بولاية انواكشوط الغربية، حيث تمت مساعدة 50 تلميذة من الطبقات الهشة بمبلغ 30000 أوقية قديمة لكل تلميذة، إضافة إلى توزيع مجموعة من القروض بدون فوائد مع فترة سماح لمدة ثلاثة أشهر تتراوح ما بين 30000 و50000 أوقية جديدة على بعض التعاونيات النسوية والنساء حملة الشهادات وبعض المعوقين، كما استفادت هذه الفئة الأخيرة من بطاقتي مجانية الدواء والنقل.

وبدورها أوضحت المديرة الجهوية للشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة بالولاية، السيدة أم كفة بنت آمنيش أن المرأة الموريتانية ستجد المكانة اللائقة وستكون حاضرة في مفاصل الدولة، مما سيمكنها من الاعتناء بها وتقدير مجهودها، داعية الجميع إلى العمل معا من أجل تذليل كل الصعاب والوصول إلى الهدف المنشود.

ومن جانبه أكد عمدة بلدية لكصر السيد محمد السالك ولد عمر أن تخليد موريتانيا للعيد الدولي للمرأة مناسبة للإشادة بالدور الهام والرائد الذي تقوم به في كافة المجالات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، مشيدا بالدور المحوري الفعال الذي تلعبه من خلال حضورها المتميزالذي مكن من مشاركتها وتمثيلها في كافة المجالات.

وجرى حفل التخليد بحضور حاكم مقاطعة لكصر والنائبة الأولى لرئيسة جهة نواكشوط.
آخر تحديث : 08/03/2021 16:07:04