أنشطة الحكومة

الوزير الاول يبدأ زيارة تفقد واطلاع لمنشآت مشروع آفطوط الساحلي

نواكشوط,  02/05/2010
أدى الوزير الاول الدكتور مولاي ولد محمد لقظف صباح اليوم الاحد زيارة تفقد واطلاع لمنشآت مشروع آفطوط الساحلي لتزويد مدينة نواكشوط بالمياه الصالحة للشرب.

وفي طريقه الى محطة بني نعجه بمقاطعة كرمسين حيث يتم سحب المياه من النهر ومعالجتها بصورة أولية، توقف الوزير الاول عند الكلم 17 على طريق روصو، حيث زار خزان المياه الذي تصل سعته الى 129 ألف متر مكعب والذي يحتوي على محطة ضخ ومحطة للمعالجة النهائية للمياه.

وسيمكن هذا الخزان الذي يعد الاول من نوعه في المنطقة والذي أشرفت أشغاله على الانتهاء بنسبة 96% حسب القائمين عليه، من تزويد العاصمة نواكشوط بمياه الشرب على مدى ثمان وأربعين ساعة في حال وقوع عطب في أنابيب سحب المياه من النهر.

وتلقى الوزير الاول خلال زيارته للخزان شروحا حول تقدم العمل فيه والطرق المستخدمة في معالجة المياه وعمل محطتي الضخ والمعالجة النهائية كما تجول في مختلف أقسام المنشأة.

وزارالوزيرالاول في قرية بني نعجه التابعة لمقاطعة كرمسين منشئات مشروع آفطوط الساحلي المتمثلة في محطة التحلية الأولية للمياه ومعالجتها.

وأطلع الوزيرالأول ميدانيا على مراحل عملية تحلية المياه أبتداء من جلبها من البحر مرورا بمعالجتها وأنتهاء بضخها عبر شبكة الأنابيب الرابطة بين قرية بني نعجه وانواكشوط .

وتفقدالوزير الأول مختلف ورشات العمل حيث قدمت له شروح مفصلة عن الأساليب والطرق الفنية المتبعة في إنجاز هذه المحطة. كما تفقد المحطة الكهربائية التي توفر الطاقة لمحطة المعالجةالأولية للمياه وتؤمن الطاقة الكهربائية لهذاالجزء من المشروع .

ويتكون مشروع آفطوط الساحلي من محطتين لمعالجةالمياه تتراوح قدرتهما بين 170 و 150 متر مكعب وثلاث محطات للضخ وخط كهربائي بقوتين مرتفعة ومتوسطة لتزويد منشئات المشروع بالكهرباء وبناء خزان بسعة 129 الف متر مكعب عندالكيلومتر 17 على طريق انواكشوط - روصو وإنشاء شبكة أنابيب لسحب المياه يبلغ طولها 169 كيلومتر وبقطر يصل إلى 1400 ميليمتر إضافة إلى شبكة للتحويل يصل طولها إلى 1ر19( تسعة عشرفاصل واحد) كيلومتر وبقطر قدره 1200 ميليمتر.

ويهدف مشروع آفطوط الساحلي إلى توفير129 الف متر مكعب لتزويد مدينة انواكشوط بمياه الشرب حتى أفق 2030 .

وأستقبل الوزير الأول لدى وصوله إلى قرية بني نعجه من طرف والي اترارزة والسلطات الإدارية والأمنية والمنتخبين المحليين.
آخر تحديث : 02/05/2010 08:00:00