أنشطة الحكومة

وزير المياه يشرف على تدشين واستغلال منشآت مائية بولاية غورغول

غورغول,  17/06/2010
اشرف وزير المياه والصرف الصحي السيد محمد الأمين ولد آبي اليوم الخميس في بلدة القاهرة التابعة لبلدية جول بمقاطعة كيهدى على حفل تدشين واستغلال المنشآت المائية التي تم إنجازها في إطار المرحلة الأولى من مشروع تزويد بعض مناطق ولاياتنا الداخلية بمياه الشرب الممول من جمعية العون المباشر الكويتية.

وتتمثل المنشآت المائية المدشنة في إنجاز آبار أنبوبية مجهزة بنظام كهربائي للضخ وخزانات سعة الواحد منها 20 مترا مكعبا وشبكات للتوزيع تتراوح أقطارأنابيبها بين 110 و40 مليمترا إضافة إلى جملة من الإنجازات الأخرى منها توفير حنفيات عمومية.

وابرز الوزير خلال كلمة له بالمناسبة حرص قطاع المياه والصرف الصحي بتوجيهات سامية من رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز على التحسين من الظروف المعيشية للسكان من خلال توفير مياه الشرب وانتهاج سياسة الحكم الرشيد كقاعدة في تسيير الموارد المائية مشيرا أن ذلك يتطلب الإحاطة بالاستخدامات المختلفة والتشاور بين الفاعلين في هذا المجال.

وأضاف انه تم اعتماد مقاربة التسيير المندمج للموارد المائية لأول مرة في بلادنا وهي المقاربة التي سيتم تعميمها على مختلف ولايات الوطن منبها إلى ان القطاع سيشهد في القريب العاجل جملة من الدراسات والاستكشافات المتعلقة بنقاط المياه بفضل اقتناء معدات ولوازم في إطار البرنامج السنوي للشركة الوطنية للحفر والآبار الذي يهدف إلى انجاز مائة نقطة مائية على نفقة ميزانية الدولة.

وقال الوزير ان العديد من المشاريع الهامة تم تنفيذها في مختلف مناطق البلاد كما تجري كذلك الأشغال في مشاريع وبرامج كبرى كمشروع"أظهر النعمة" في شرق البلاد ومشروع حفر الآبار في الوسط الريفي الممول من طرف المملكة العربية السعودية إضافة إلى مشروع آفطوط الساحلي الذي سيمكن من تزويد العاصمة نواكشوط بمياه الشرب ومشروع افطوط الجنوبي .

وأكد على ان هذه الإنجازات تتويجا لاتفاقية التفاهم التي وقعها قطاع المياه سنة 2009 مع جمعية العون المباشر الكويتية التى تنفذ بموجبها الجمعية مشروعا بغلاف مالي قدره أربعمائة وخمسون مليون (450)أوقية خلال الفترة ما بين 2009 إلى 2014 بغية التموين بمياه الشرب في القرى والأرياف التي تعرف نقصا في هذه المادة والتى يتجاوز عدد سكانها 1000 نسمة ولا تتوفر على آبار ارتوازية.

وبدوره اشاد عمدة جول السيد عبد الله موسي با بهذا الانجاز الذى يدخل في اطارجهود السلطات العمومية الرامية الى تحسين الظروف المعيشية للمواطنين وخاصة في مجال مياه الشرب،منوها بدور الجمعية الكويتية في هذا المجال.

واكد مدير مكتب الجمعية في موريتانيا السيد صلاح عبد السلام بجهود الدولة الموريتانية وارادة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز الرامية الى محاربة الفقر.

واعرب عن استعداد هيئته للاستمرار في دعم موريتانيا في برامجها الرامية الى التحسين من الظروف المعيشية للمواطنين خاصة فيما يتعلق بمياه الشرب في القري والأرياف والتجمعات.

واشاد بتعاون السلطات الموريتانية مع جمعيته مؤكدا ان هدف جمعيته هو اسعاد الانسان.

وحضر حفل التدشين والي غورغول السيد محمد ولدالمداني ونائب المدير العام للجمعية الكويتية السيد نبيل عبد الرحمن التركيت.
آخر تحديث : 17/06/2010 10:49:25