منوع

بعثات فنية تجوب الولايات لتحديد الأراضي الصالحة للزراعة

نواكشوط,  11/02/2020
تقوم بعثات فنية من وزارة التنمية الريفية حاليا بزيارة لمختلف الولايات الزراعية في مسعى لاستعادة الأراضي الزراعية التي هجرها المزارعون نتيجة لظاهرة انجراف التربة.

وستقوم هذه البعثات بتحديد ١٦٦ موقعا تستفيد من منشآت صغيرة للتحكم في مياه الأمطار في ولايات الحوض الشرقي والحوض الغربي ولعصابة ولبراكنة وكوركل وكيدي ماغة، وتكانت وانشيري وآدرار.

وتدخل هذه الزيارة التقييمية ضمن تنفيذ الشق المتعلق بالاستصلاح الريفي من برنامج " أولوياتي" الذي أعلن عنه مؤخرا فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.

وفي تصريح للوكالة الموريتانية للأنباء، نبه السيد سيدي محمد ولد امخيطير، مدير الاستصلاح الريفي بوزارة التنمية الريفية إلى أن الغرض من إيفاد هذه البعثات هو تحديد المواقع التي ستقام بها منشآت للمحافظة على المياه والتربة وكذلك استعادة الأنشطة الزراعية فيها بعد هجر المزارعين لها بسبب تدهور الأراضي الزراعية نتيجة لانجراف التربة.

وأضاف أن المنشآت المذكورة تتعلق بإقامة أحزمة من الحجارة والسدود الترابية المدعمة للتحكم في سرعة مياه الأمطار في موسم الخريف لتستغل هذه المواقع من طرف السكان المحليين لتوفير مشاريع مدرة للدخل لهم خاصة في فترات الشدة، مشيرا إلى أن عملية تحديد المواقع ستستغرق شهرا كاملا.
آخر تحديث : 11/02/2020 17:36:47