أنشطة الحكومة

افتتاح ورشة حول وضع استراتجية المحتوى المحلي في قطاع الصناعات الاستخراجية

انواكشوط,  12/07/2021
بدأت اليوم الاثنين في انواكشوط أعمال ورشة عمل لإطلاق دراسة حول وضع إستراتجية المحتوي المحلى في الصناعات الاستخراجية في الغاز والبترول والمعادن.

ويهدف هذا اللقاء الذي يدوم يوما واحدا إلى تقديم مجال واهداف المحتوى المحلى وإيجاد فهم مشترك للقضايا الأساسية والحصول على التزامات بالمشاركة الفعالة وتقييم المهارات المتوفرة وتحديد الثغرات التي يتعين سدها.

وأوضح معالي وزير البترول والمعادن والطاقة السيد عبد السلام ولد محمد صالح لدى إشرافه على افتتاح الورشة، أن دمج قطاعات النفط والغاز والمعادن في النسيج الاقتصادي الوطني يشكل أحد محاور برنامج فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.

وأبرز أهمية استغلال الموارد الطبيعية من أجل نقل الخبرات وخلق الوظائف وتمهين قطاع الخدمات وبرامج التكوين وتنويع المهن وما يتطلبه ذلك الاستغلال من وجود يد عاملة مؤهلة وتطوير التجهيزات والتكوين كمحرك أساسي لتطوير المحتوى المحلي وكمنصة للانتعاش التدريجي في قطاع التعدين كمرتكز أساسي للتنمية المستدامة.

وأشار إلى ضرورة وجود رواد أعمال مؤهلين من القطاع الخاص على دراية بمتطلبات صناعة المعادن والنفط والغاز، إضافة إلى الالتزام بمعايير الجودة واحترام الجداول الزمنية وخلق شراكة قوية بين جميع الجهات الفاعلة.

وتعهد باستمرار الوزارة في إطار خطة الحكامة المرسومة بالمتابعة والتنفيذ، شاكرا البنك الدولي على تمويل الدراسة وشركات النفط والمعادن والقطاع الخاص الوطني على الإسهام في الرفع من مستوى التنمية الاقتصادية والصناعية للبلاد.

وبدوره أوضح رئيس الاتحاد الوطنى لأرباب العمل الموريتانيين السيد محمد زين العابدين ولد الشيخ أحمد أهمية هذه الورشة وانعكاسها على الشركات الوطنية والخدمات، مؤكدا الإرادة الصادقة في دعم جهود الحكومة الهادفة لترقية المحتوى المحلي في أفق الاكتشافات والآفاق الواعدة وتكامل الإرادة للاستثمار الأمثل لموارد الدولة الطبيعية وزيادة المردودية وتحسين الكفاءة والتوسع والنمو.

وأشار إلى استعداد القطاع الخاص الوطني لمواكبة النقلة الجديدة عبر التكوين وتعزيز التدخل في المجال الاجتماعي، مؤكدا أهمية تعزيز علاقات التعاون وتقاسم المعلومات حول فرص الاستثمار وإيجاد فرص محلية في الصناعات الاستخراجية.

وتحدثت الممثلة المقيمة للبنك الدولى السيدة اكريستينا ايزابيل باناسكو سانتوس عما تزخر به موريتانيا من خيرات طبيعية، حيث استطاعت أن تخلق من الصعوبات فرصا للتنمية، مبرزة أهمية الورشة واستعداد البنك الدولى لمواصلة المساعدة.

وحضر افتتاح الورشة معالي وزير الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية السيد أوسمان مامادو كان، والأمين العام لوزارة البترول والمعادن والطاقة والأمين العام لغرفة التجارة والصناعة والزراعة الموريتانية.
آخر تحديث : 12/07/2021 14:47:43