أنشطة الحكومة

وزير المياه يشرف على الإنطلاقة الرسمية لأولى مكونات برنامج الأحواض والسدود المائية

ازويرات,  17/07/2021
اشرف معالى وزير المياه والصرف الصحى، السيد محمد الحسن ولد بوخريص، رفقة والي تيرس زمور السيد إسلم ولد سيدى، صباح اليوم بمدينة ازويرات على وضع الحجر الأساس للحوض المائي لواد ألكاح، الذى يمثل الإنطلاقة الرسمية لتنفيذ الأشغال على مستوى 25حوضا وسدا مائيا، موزعة على 4 مقاطع سيتم إنجازها خلال 12شهرا.

ويقع الحوض المائي لواد ألكاح ضمن المقطع الرابع منها والذى يشمل إضافة إلي حوضين مائيين فى مقاطعة افديرك وسد فى اوجفت بولاية آدرار وآخر فى اكجوجت بولاية انشيرى.

وفى كلمة له بالمناسبه أوضح مدير الهيدرولوجيا والسدود بوزارة المياه والصرف الصحي السيد أحمد زيدان محمد محمود الطالب مختار، أن وضع الحجر الأساس فى أولى مكونات برنامج الأحواض والسدود المائية الكبرى يندرج فى إطار خطة عمل إدارته الهادفة إلى إحداث نقلة نوعية وتحول استراتيجى غير مسبوق فى السياسة المائية فى بلادنا.

وأضاف أن قرار الإستثمار فى الأحواض والسدود المائية ماكان له أن يكون لولا تعهدات صاحب الفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ ولد الغزوانى، بإيجاد حلول مستدامة توفر المياه لجميع الأغراض وإعطاء الأولوية للتعرف على مكامن مواردنا المائية وحمايتها.

وأشارإلى أن قطاع المياه أجرى دراسات مفصلة لبرنامج وطني يشمل جميع ولايات الوطن لإنشاء 100سد وحوض مائي لتعبئة المياه السطحية واستغلالها فى الشرب والزراعة والتنمية الحيوانية والصناعات، فضلا عن تغذية البحيرات الجوفية المتجددة على الدوام وتخفيض الضغط عليها.

وأضاف أنه فى أولى مراحل تنفيذ هذا البرنامج النوعى ستنجز فى سنة 2021بحول الله، 25سدا وحوضا مائيا، بتمويل ذاتي ضمن برنامج الأولويات لموسع لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ ولد الغزوانى، فى 10ولايات من الوطن إضافة إلى 3 سدود مائية كبرى ستنجز فى هذا العام.

وقال إنه فى سنة 2022 يعتزم القطاع إنشاء 19حوضا وسدا مائيا بتمويل من الوكالة الفرنسية للتنمية، كما سيعمل القطاع على برمجة 54سدا وحوضا مائيا فى أفق عامي 2022- 2023.

ونبه إلى أن الحفاظ على المياه السطحية هو توجه استراتيجى لدى قطاع المياه، لأن بلادنا تفقد سنويا للأسف كميات معتبرة من مياه الأمطار تقدر ب15مليار متر مكعب على أقل تقدير وذلك نتيجة عدم وجود أحواض وسدود لتخزينها.

وبدوره ثمن العمدة المساعد لبلدية ازويرات السيد بوب ولد عباس، إنشاء هذه السدود والاحواض المائية التي ستكون لها نتائج مباشرة على الساكنة في المناطق المستهدفة.

كما أدى الوزير رفقة والي تيرس زمور زيارة لمحطة معالجة المياه العديمة التابعة للشركة الوطنية للصناعة والمناجم اسنيم والتى تستغل في ري مشاريع الخضروات والنخيل بمدينة ازويرات كما أدى زيارة لمركز معالجة مخلفات التعدين الأهلي.

رافق الوزير فى هذه الزيارة حاكم مقاطعة ازويرات السيد امخيطرات ولد محمد فال والسلطات الادارية والامنية والمنتخبون.
آخر تحديث : 18/07/2021 12:29:08