مجتمع

تخليد اليوم العالمي للعصا البيضاء

انواكشوط,  15/10/2021
نظمت وزارة العمل الاجتماعي و الطفولة والأسرة اليوم الجمعة في انواكشوط، حفلا لتخليداليوم العالمي للعصا البيضاء، تحت شعار "العصا البيضاء أداة للاستقلالية والدمج الاجتماعي للشخص الكفيف".

وأكد الأمين العام لوزارة العمل الاجتماعي والطفولة والأسرة السيد صدفي ولد سيد محمد أن قطاع العمل الاجتماعي يعمل بشكل متواصل ضمن السياسة العامة للحكومة على تنفيذ تعهدات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني اتجاه الأشخاص من ذوي الإعاقة، مشيرا إلى تحقق العديد من المكتسبات الهامة سواء تعلق الأمر بتعزيز الجانب المؤسسي أو بترقية الحقوق، فضلا عن توفير المعدات المساعدة على تجاوز إكراهات الإعاقة.

وأضاف أن الوزارة أطلقت مؤخرا في مجال النفاذ إلى التشغيل برنامجا لتمويل حوالي 3800 شخص من ذوي الإعاقة استفادت منه حتى الآن 1700 شخص من تمويل مشاريع مدرة للدخل.

وبدوره أكد رئيس الاتحادية الموريتانية للجمعيات ذوي الإعاقة السيد لحبوس ولد العيد، أن الخامس عشر من شهر أكتوبر يشكل عملا مشتركا لتخليد اليوم العالمي للعصا البيضاء التي ترمزلاستقلالية الشخص الكفيف ومساعدته على التنقل بدون اللجوء إلى مساعدة الآخرين.

وأضاف أن الجمعية العامة للأمم المتحدة باتخاذها إقرار يوم دولي لكل فئة من ذوي الإعاقة لتستهدف لفت أنظار المجموعة الدولية إلى ما يلزم القيام به من أجل تمكين و استقلالية الشخص الكفيف في حياته العامة الطبيعية وفي أماكن عمله بتوفير الإجراءات التيسيرية من إتاحة ولوج تكنولوجيا ضرورية لتتكافأ الفرص وليتخذ الشخص الكفيف مكانته اللائقة في مجتمعه.

وحضر تخليد اليوم رئيس لجنة حقوق الإنسان وعمد بلديات تفرغ زينة وتيارت وعرفات ورئيس رابطة المكفوفين .
آخر تحديث : 15/10/2021 15:55:58