أنشطة الحكومة

انطلاق نشاطات الناقلة الجوية (اكلوبال للطيران) ومركز صيانة الطائرات التابعة لها

نواكشوط,  03/12/2021
أشرف معالي وزير التجهيز والنقل السيد محمدو أحمدو أمحيميد رفقة صاحبي المعالي وزيري الصحة السيد سيدي ولد الزحاف والتشغيل والتكوين المهني السيد الطالب ولد سيد أحمد اليوم الجمعة في مطار نواكشوط الدولي "أم التونسي" على الإعلان عن بدء النشاطات الفعلية للناقلة الجوية الوطنية الجديدة (اكلوبال للطيران)، وتدشين مركز صيانة الطائرات التابع لهذه الشركة.

وفي كلمة بالمناسبة أوضح وزير التجهيز والنقل أن النقل الجوي عرف في العقود الأخيرة طفرة كبيرة في مختلف أنشطته خصوصا تلك المتعلقة منها بتضاعف إعداد الناقلات الجوية، ويأتي ذلك تناغما مع التصاعد المطرد لأعداد المسافرين حول العالم والتي انتقلت من عدة ملايين راكب في القرن الماضي إلى عدة مليارات راكب في يومنا هذا .

وأضاف أنه مواكبة لهذا التطور سنت منظمة الطيران المدني الدولي العديد من النصوص التشريعية والتقنية بهدف حث الدول الأعضاء على اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحسين خدمات الناقلات الجوية العاملة وإنشاء أخرى جديدة مع المحافظة على النظم الدولية بما فيها المتعلقة بالأمن والسلامة.

وأشار إلى أن الوزارة تعمل ضمن السياسة العامة للحكومة، من أجل تنفيد تعهدات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني ، الهادفة إلى تشجيع استثمارات القطاع الخاص بشقيه الاجنبي والوطني والإيعاز بتقديم كل وسائل الدعم، مبرزا أنه بفضل الارادة القوية للسلطات العليا في البلاد، تعد موريتانيا اليوم من الدول الرائدة على المستوى الاقليمي والإفريقي فيما يتعلق بخلق بنية مشجعة لتطوير وانشاء ناقلات جوية وطنية، تلبي حاجيات المسافرين، وهو مامكن البلاد من أن تتوفر على ترسانة قانونية قوية وبرامج واجراءات تقنية تمت الاشادة بها دوليا من خلال عمليات التدقيق الدورية لمنظمة الطيران المدني الدولي .

وبين أن التطور المدني الذي تشهده بلادنا في مجال الطيران المدني بصفة عامة والنقل الجوي بصفة خاصة، يتجسد اليوم في تدشين هذه الانطلاقة الرسمية لنشاطات الناقلة الجوية التي تعتبر ثالث ناقلة جوية على المستوى الوطني تم اعتمادها وحصولها على التراخيص بعد استيفائها كافة المعايير والشروط التي تفرضها التشريعات الوطنية ذات الصلة.

وبدوره قال المدير العام المساعد للوكالة الوطنية للطيران المدني السيد باب احمد ولد محمد باب احمد، إن الوكالة الوطنية للطيران المدني اتخذت العديد من الخطوات الهادفة إلى تطوير قطاع الطيران المدني ببلادنا والنهوض به نحو الأفضل وذلك عملا بتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني حيث بادرت بالقيام بالعديد من التدابير الفنية والاجراءية الهامة .

وأضاف أن إنشاء هذه الشركة سيساهم في انعاش سوق النقل الجوي الوطني المحلي والاقليمي كما سيشكل إضافة نوعية هامة في سعي الجميع نحو تطوير القطاع وتحقيق سلامة جوية متكاملة قوية الاركان .

ومن جانبه قال المدير العام للشركة السيد جمال ولد سيديا إن اختيار موريتانيا لهذا المشروع له اسباب وعوامل كثيرة أولها العناية الفائقة والجو الذي هيأه فخامة رئيس الجمهورية للمستثمرين ، مشيرا إلى أن الشركة هي أول شركة تمتلك ثلاث طائرات بأرقام وطنية .

حضر الحفل الأمين العام لوزارة التجهيز والنقل ورئيسة جهة نواكشوط وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد في موريتانيا وسلطات عسكرية وأمنية.


آخر تحديث : 03/12/2021 21:18:36